أغسطس 1, 2008

كما تعلمون دائماً أحب أن اطرح كل ماتعلمته في حياتي من حيث السلبيات والايجابيات ويكون الهدف دائماً الفائده وإن شاء الله سوف تكون هناك مقالات تفيد تجربتي حول الفوتوشوب وهي مكونه من اجزاء وهي اشبه بالدروس ولكن ليس بالنوع التقليدي .. سوف تكون تشرح جميع الجوانب في الانسان .. الجوانب النفسيه والتطبيقيه .. حيث شرح الاجزاء بالترتيب لتكون هناك اساسيات للهدف المرغوب الاوصول له .. ومحاولة البداية بالطريقه الصحيحه ..


المقدمة

تحية طيبه للجميع .. في الحقيقه لا احب المقدمات .. ولكن مجبور بتقديم مقدمة لاشرح ماهو الهدف من تجربتي .. انا لن اقول اني محترف فوتوشوب ولن اقول اني اسلك الطريق الصحيح لبدايتك في التصميم .. من الطبيعي قبل الخوض في اي تجربه القراءة والتجربه ثم التنفيذ .. فما عليك الا قراءة الجزء الأول ثم قرر هل تريد ان تسلك طريقك مثل ماسلكته انا او لا .. وسوف اقوم بشرح سلبيات طريقي وايجابياته والصعوبات التي حدثت إن شاء الله سيكون الشرح مراحل لكل مرحله فائده سواء تطبيقيه او نفسيه .. !!


بداية قصتي

كما تعلمون عندما تدخل داخل عالم جديد تجهل كل مافيه .. تصبح في مرحلة اكتشاف .. ماهو الجيد وماهو السيء وماهو الطريق المحبب لديك .. عندما دخلت عالم الانترنت قضيت سنتين تقريباً بين المواقع ( دردشات .. الخ ) وبعد فتره اصبح لدي طموح ان اصبح صاحب موقع ( لدي شات .. الخ ) تفكير متواضع بدون اي تفكير بالعواقب .. بحثت عن مواضيع تفيد المواقع وكيف اكون لي عالم خاص .. وكانت المواضيع الأولى تتكون من حجز مساحه والتعامل مع شركة تصميم .. الخ .. لم ترضي طموحي .. وددت ان ادخل العالم بنفسي واقوم بكل شيء بنفسي .. والحمدلله هاانا اليوم احكي حكايتي مع الفوتوشوب .. فكان اهم شيء بالحكايه كلها هو برنامج الفوتوشوب كنت اعلم انه برنامج مشهور لابرز تصاميم المواقع ويستعمل بكثره ومنتشر ولشركة معروفه ومرموقه .. بعدها حملت البرنامج فتحت البرنامج لم اعرف اي شيء .. دخلت موقع حضرت درسين فقط وهي تخص الدمج طبقت الدرس .. وبعدها بدأت اتصفح البرنامج واتعلم بدون دروس ( مدري كيف مشت معي ) لكن طلعت بشيء جيد ( وهي طريقه غير سليمه لانك تدخل عالم التصميم بالبرنامج بدون اي اساسيات وراح يضرك من ناحية الشروحات والدروس عن البرنامج ) لانك بنيت نفسك بمجهودك الخاص وعلى جهل بدون طريقه علميه .. ممكن تكون كسر للروتين لكن لها سلبيات كثيره .. حيث لا تعرف اسامي الادوات ولا شرح بالكتابه يجب انت تدعم الصور ليصل ماهو المطلوب وماهو الذي تريد شرحه .. مثال بتتكلم مع شخص ولا يوجد جهاز ماتقدر تشرح له بالكلام لانك ماتعرف مسميات الادوات ولا غيرها .. يعني لازم تكون جنبه وتعلمه من خلال استخدامك البرنامج ( تروح لهذا وتضغط هذا .. مجرد مثال ) ماتقول مسميات الادوات او تخترع اسم من عندك عشان توصله ( وش وظيفة الاداة ) .. بعد ماتعلمت الفوتوشوب وتعلمت طريقة التعامل معه كانت البداية وهي الافضل في وجهة نظري .. حجز مساحه بمبلغ ( والسبب يعود ان اكون لا محدود ) لان اغلب المجانيه لا تدعم قواعد بيانات وتكون محدوده .. فقمت بتجارب كثيره وتعلمت الكثير حتى تأكدت اني قادر على تحمل المسؤوليه بنفسي ..


وقفة

عندما ترغب بنتائج أكبر بعد التعليم كون لك فريق وافتتح موقع اذا كان منتدى .. او اي شيء كبير .. يتطلب جهد .. ( ليس من المستحيل ان تكون وحيد ) مثلي ! .. لكن لنتائج اكبر .. ان يكون فريق كامل لكل فرد له وظيفه ويكون متمكن من عمله الذي يعمله


س / ج

لماذا تكلمت عن قصتي ؟

لكي ابين لك اخي الكريم .. بأن الفوتوشوب هو اول مرحله تبدآ فيها بتصميم موقع .. وبعدها تتعلم الاشياء الكماليه لبناء موقع .. وصدقوني عندما تحب شيء سوف تجاهد نفسك لتكوينه وهذا غير متعب لأنك انت تقوم بشيء تحبه وتبتسم عندما تقوم بنتائج جيده من خلاله ..


هل هو البرنامج الوحيد ؟

ليس البرنامج الوحيد فالبعض لا يستخدمون برامج تصميم لبناء موقع .. لكن الفوتوشوب وغيره يظهر شكل الموقع بشكل جذاب باستخدام الصور والدمج .. الخ لتوصيل ماهو الموقع وماهو مجاله بشكل يوصف الموقع ( مثل .. موقع شعر .. تجد فيه كتب وريشه وقلم .. الخ ) يعني تستخدم خيالك لتوصيل مضمون الموقع بشكل جذاب ومريح ..


هل هو يفيد تصميم المواقع فقط ؟؟

لا يستعمل في كل شيء يهدف للتصميم 2D يستخدم ايضاً للرسم .. يستخدم بتصميم البطاقات .. يستخدم بتصميم الاعلانات .. يستخدم في تعديل صور المصورين .. يستعمل في اضافة تأثيرات لتصاميم 3D .. بشكل اصح هو يستعمل لأشياء كثيره ولكل واحد شيء منها يكون له وظيفه فيها .. ( مثل .. مصور يريد تغيير الوان الصوره يستخد الفوتوشوب .. الخ مثل مصمم فلاش يصمم صور ليدعمها بالفلاش الذي يعمله .. الخ ) هو برنامج مفيد جداً جداً ..


الجانب النفسي

الرغبه

من المعروف عند عمل اي عمل يكون له حب كبير في نفسك .. تجاهد نفسك لتخرج بالمميز .. فأهم شيء بالتصميم الرغبه وعدم التذمر


 خيالك هو ابداعك

اعلم ان جميع برامج التصميم مجرد ادوات والسبب ( اكثر الاشخاص الذين اصادفهم عند رؤية تصاميم واضفت نقد .. قال انا استخدم البرنامج من اول اصداره ) .. برامج التصميم لا يكفيها خبرة الاستخدام .. الاهم هو خيالك وتصورك للعمل وكيفية تصميمه ويكون لكل عمل معنى ويكون التصميم يشكل نفس شكل المضمون الذي تعمله .. واعلم دائماً انه فن .. واذا كنت تفكر بغير ذلك لن تصل الي ابداعك ابداً ..


التمكن ليس من التطور في التصميم

عندما تجد نفسك متمكن من تصميم اي شيء بالعالم .. ليس هو الوحيد الذي يجعلك تبدع .. خيالك يضيف اليك التميز .. التصميم كالقصيدة .. عندما تكون شاعر تتمكن من كتابة اي قصيدة ولكن اذا اجتمع الالهام مع القصيدة تجد النتيجه مميزه .. فلدلك عند اي تصميم لا تتعجل بخبرتك وتمكنك من استعمال البرنامج انتظر الهامك حتى يضيف تميزك


ليس هناك فتره محدده للنهايه

المشكلة الكبيره عند اغلب المصممين يفكر بوقت نهاية التصميم .. فلا تجعل لتصميمك نهايه .. اجعل من نهاية تصميمك اكتمال كل ماهو موجود بخيالك ..


تعلم من غيرك ولكن لا تقلدهم

ليس من العيب مشاهدة تصاميم غيرك لبناء فكره .. ولكن لا تقلد غيرك تميز عن غيرك واجمع الافكار لتتحصل على فكره مميزه تخصك انت وحدك .. فعندما اجد نفسي تائه في بداية اي تصميم ( انظر الى تصاميم بطاقات غيري ) لكي اجمع افكار كثيره واخرج بشيء مميز من غيري ولكن لاحظ .. ( ليس بتقليدهم ) .. ومن الطبيعي من غير المقبول تقييم نفسك بنفسك .. ولكن وجهات نظر غيري بينت ذلك !!


النقد سر نجاحك

اجعل النقد هو الخطوه الجيده الى تطورك .. عندما تقدم تصميم ووجدت النقد فتفكر في النقد هل هو صحيح ام لا .. واذا كان صحيح تذكر كل النقد وتجنب الوقوع فيه مره اخرى ..


لا تيأس

عند البدايه في عالم التصميم .. لن تصبح افضل مصمم بالعالم بسهوله .. فستجد عند ( مراحل تطورك ) في كل تصميم ستجد ان التصاميم القديمه تصاميم لا تود ان تكون من صنيعك .. ولاحظ ( مراحل تطورك ) وليس مراحل استخدامك للبرنامج .. لانك مهما استعملت البرنامج من سنين .. بدون تطور لن تقدم اي شيء ..


مراحل التطور

هنا اعرض لكم أول تصاميمي وهي قديمة جداً

error

error

error

error


هاهي اول بداياتي في عالم التصميم .. ولا اتضايق عندما انظر اليها لانها هي بداية طريقي واتشرف بها دائماً وسبب وضعها هي مشاهدة ماهي البداية اذا كانت بدايتكم افضل منها او اسوء .. فلا تيأس .. لن تكون افضل مصمم بالعالم من اول تجربة ولا ثاني ولا ثالث .. الخ يتطلب ذلك مجهود كبير وتأكد انك افضل مصمم بالعالم في نظرك .. وليس عند غيرك ..


سلبيات الفتره الأولى بالتصميم

  1. عدم الترتيب في التصميم واختيار غير سليم للخط والصور

  2. عدم الاتقان في عمليات الدمج وهي شيء مهم واساسي في عالم التصميم

  3. عدم الاتقان في عملية اتقان تصميم المضمون للمضمون وكانت لا تعني لي شيئاً

  4. استخدام الفرش والاضافات بكثره بشكل يشوه التصميم دائماً وبدون ترتيب ولا جمال للتصميم


ايجابيات الفتره الأولى بالتصميم

  1. الابتسامه العريضه بعد الانتهاء من اي تصميم

  2. التقدم السريع والتطور السريع من بين تصميم الى اخر

  3. النقد الكبير والذي يعد الخطوه الكبيره لتطور اسلوبي بالتصميم من تصميم الى اخر


ترقبوا الجزء الثاني .. من تجربتي سأقوم بطرح التطور في مجالي التصميم وهو كان ملحوظ من غيري لاني لا استطيع تقييم نفسي بنفسي .. وسأقوم بطرح اول تجاربي بتصاميم المواقع .. حتى اخر موقع صممته وستلاحظون الفرق وسأبين ماهي الفروقات وماذا استفدت منها وكيف طورت اسلوبي في التعامل مع تصاميمي من فتره الى فتره .. ( ولماذا في الجزء الثاني ) لاني تحولت من تصميم البطاقات الى المواقع وهذا تغير جذري ولا ادري ماهو السبب ولكن سأبين ماهي الفائده الكبرى لهذا التحول الغريب ..

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم