أغسطس 11, 2008

كما تكلمت في الجزء الأول عن تجربتي مع الفوتوشوب والجوانب النفسية والتطبيقية اثناء استعمال البرنامج راح اكمل اليوم واشرح انتقالي الى عالم تصميم المواقع وتتكون من ثلاث مراحل اساسية وكلها ينطبق عليها الاحوال النفسيه والتطبيقيه وكيف كان تفكيري يتطور من مرحله الى اخرى وعرض ايجابيات وسلبيات كل مرحله ……..


المرحله الأولى : حماس لا مجال لليأس لأنك داخل عالم نفسياً انت تحبه وتبي تثبت نفسك فيه بشكل ملفت للنظر مع بداية اول موقع تم تصميمه وسوف اعرضها لكم بالترتيب حسيت اني مسوي شي عظيم في وقت قصير وبعد ماتطور بي الحال المرحله الأولى اعتبرها سلم رفعني وليس انجاز رفعني ليه لاني انا كنت اشوف ان تصاميمي احسن تصاميم بالعالم ولكن غيري يعبترها شي سلبي جداً من اسباب راح اعرضها بعد عرض التصاميم ..

error


هنا تصميم يدل على عدم الخبرة والبدائيه في كل التصميم دمج سيء استخدام فرش غير موفق استخدام نوع خط وحجم خط غير متناسق في كل التصميم ولكن كنت انظر اليه بأنه افضل تصميم بالعالم .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..

error


هنا الوان سيئه حركات الفرش ليس لها اي منعى .. الصور ليس لها اي منعى .. فتذكر دائماً لكل تصميم معنى يدل على الموقع المراد تصميمه وهنا يقع الفن والتصميم من انواع الفنون التي تهتم بالمعنى كثيراً .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..

error


هنا توزيع ممتاز ولكن تقليدي اختيار موفق للخط ولخبطه كبيره بالفرش .. تصميم بدون معنى .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..

error


تصميم مرتب .. والوان متناسقه .. ولكن وللأسف لاادري اي نذهبت صفحة التصميم الكامل .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..


المرحلة الثانيه : بعد المرحلة الأولى بدأت الجرأه وبدأت بتصميم المواقع لتقاضي اجر معين لكل موقع .. يعني نقدر نقول المرحله الأولى كانت الخطوه الأساسيه لأتخاذ القرار الحاسم هل اكمل وأثق بما أصمم أو اقف مع اليأس .. وفعلاً أكملت طموحي .. وواصلت ولكن لكل مرحله مرحلة تطور فأدركت ان الفوتوشوب هو البرنامج الرئيسي لتصميم موقع بشكل ومظهر أنيق وله معنى ولم أدرك ان هناك برامج تقوم بنفس المهمه ولكن بشكل اخر مثل الحركه الانسيابه مثل برنامج الفلاش والسويش وغيرها فتعلمت السويش لمدة 6 شهور على النت وانا محب طبعاً حتى تمكنت من حفظ البرنامج بالكامل وابتكار الحركات بدون الرجوع الى اي درس كان .. وبعد الانتهاء أدركت أن لكل صفحة انترنت اعدادات مثل التوسيط وعنوان الصفحه .. الخ فتعلمت برنامج الفرونت بيج لمدة اسبوع تقريباً لانه ليس بالبرنامج الذي يصعب تعلمه .. ولم ايأس لاني اشتغل على شي حببته من البداية فكل ماوصلني اليأس اقنع نفسي بذكر مافعلت وتعبت من اجل ان اصل هذه المرحله واضغط على نفسي لكي لا يذهب كل عملي بدون اي فائدة ..


error

اضغط هنا لترى الموضع بشكل صفحة انترنت وليس صورة ..

هذا اول موقع يكون لي معه وقفه جاده .. قبلت العمل مع نقص خبرة .. هناك متطلبات لااعرف اين اجدها ولكن بالاصرار والبحث في اغلب مواقع التطوير وجدتها وطورتها .. في هذا الموقع لم اكن اعلم تصميم المنتديات الذي اعرفه هو تصميم موقع وصفحات فرعية وانتهى ولكن قبلت العمل لأجل اتعلم تصميم المنتديات بشكل غير قابل للرجوع او الخضوع .. لأني استلمت نصف المبلغ وليس هناك مجال للرجعة .. فكانت اول بسمه واقعيه في حدث حي على الانترنت .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..


error

اضغط هنا لترى الموضع بشكل صفحة انترنت وليس صورة ..

هذا الموقع كان له تأثير نفسي عجيب على نفسي وانتقاله عجيبة .. فكانت اكثر تصاميم حزينة ليس هناك مجال للابتسامات والالوان الفاتحه ليس لها اي اعتبار في اي تصميم اقول بتصميمه .. ولكن ولله الحمد مع هذا التصميم ظهرت بشكل مختلف عن جميع تصاميم والنقطه الاهم ان التصميم كان يخاطب اسم الموقع بكلمة البوح فكان اهتمامي تصميم بسيط لمعنى واضح وظهرت النتيجة مضريه لي .. ولكن لا ادري لغيري لان ماهو من المنطق الحكم على نفسي بنفسي الحكم الأول والأخير هم الجمهور .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..


error

هنا موقع اخوي الشاعر سعد بن علوش .. وكان تحدي عظيم بالنسبه لي .. ولكن كانت هناك عيوب بالتصميم .. ركزت على التقطيع وشمولية محتويات الموضوع بكل صفحه وتجنبت الشكل .. وهذا كان شيء غير مرضي لي ابداً .. وتصميم الموقع هنا غير مرضي تماماً بالنسبة لي .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..


error

اضغط هنا لترى الموضع بشكل صفحة انترنت وليس صورة ..

هنا كان التحدي الكبير .. وصلني ايميل يفيد بأنه تم اختيار نفس مصمم النسخة الأولى من موقع الشاعر سعد بن علوش لتصميم النسخة الثانيه وكانت فرحه كبيره بالنسبة لي لتصحيح اخطاء النسخة الأولى .. وهي تحديد شعار مميز للموقع بالكامل .. تغير الوان الموقع .. تصميم ايقونات حصرية للموقع اعتماد الشموليه في جميع الصفحات في مكان واحد بجميع الصفحات .. والمفيد من هذا الموقع تعلمت كيفية الترتيب في التصميم .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..


error

اضغط هنا لترى الموضع بشكل صفحة انترنت وليس صورة ..

اتاني عرض من شاعر اخر وهو الكايد الله يحفظه .. وكانت تجربه جديده بالنسبه لي الاعتماد الكبير على الفلاش اكثر من الفوتوشوب .. وكانت تجربه مفيده ولكن ليس فيها اي تطور بالمتسوى لأن ادائي كان مماثل لما قبله .. ولم يكن هناك اي مميز عن التصاميم القديمه .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..


error

اضغط هنا لترى الموضع بشكل صفحة انترنت وليس صورة ..

هنا سوف تلاحظون الفرق الكبير من التصاميم القديمة وهذا التصميم .. احببت ان اكون تشكيلي اكثر .. بشكل موقع مميز عن باقي المواقع صحيح انه راح يكون محدود من ناحية الصفحات الفرعية او تصميم منتدى له .. ولكن لكل تجربة تضحيات .. صفحة الانترنت كما ستورنها بعد زيارتها كان اول موقع اصممه بصفحة افتتاحيه ولكن الموجودة ليست الاصليه باين عليها النقص لعدم تمكني من ايجاد النسخه الاصلي .. وصورة التصميم هي نفسها التي كانت بالموقع لكن فيها الكثير من الزيادات الفلاشيه ولكن للأسف غير متوفره حالياً .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..


error

هذا التصميم كان دليل لنفسي .. استجابية اهلامي الفني بالتصميم على القدره بالتصميم على الالوان الفاتحه .. بغض النظر عن اغلب تصاميمي الغامقه وكان له انتقاله جميلة لنفسي .. ليس هناك يأس فتذكر دائماً لكل تصميم في حياتك مرحلة تدفعك الى التطور ..


المرحلة الثالثة : من أجمل مراحل حياتي المهنيه .. عندما تعلمت بالمرحلتين السابقتين استفدت الكثير واصبح عندي الفضول بمناقشة تصاميمي على نفسي بكل صراحة .. تعلمت [ الترتيب – العرض المناسب – الخط المناسب – الصور المناسبه – والأهم توصيل مضمون الموقع بالشكل ] طبعاً هذا شرح مختصر لما تعلمت .. ولكن في الحقيقه كلما زادت خبرتك في المجال الذي انت فيه كلما تكتشف انك صغير لأسباب كثيره واهمها انه كون كبير وان البشر من طبيعتهم اذواق مختلفه .. ولكن هذا جانب ايجابي يجعلك تصل بتصميمك بإعجاب كل ماينظر اليه .. كان الترتيب في شكل الموقع من اهم الاساسيات التي اسعى اليها لأبراز الفخامه .. بغض النظر عن الفتره التي كانت فيها اغلب المواقع مزدحمه بحركات جماليه ليس لها معنى ولكن تعجب الاغلب .. لم افكر بالتقليدي في تلك الفتره كنت اطمح للتميز الذي يقتل التقليدي .. وهناك جانب اخر تعلمت ان كلك موقع اضافات يجب ان يكون للموقع شعار يهيء لك الحرية التامه بوضعه في اي مكان .. وان الموقع له صفحات فرعيه فيجب مراعات تصميم يكون موحد في الرئيسيه وفي الفرعيه وفي المنتدى ايضاً او اي برنامج اخر وهذا من خلال شكل التصميم الذي يتناسب تقطيعه الى جميع الصفحات والبرامج .. الخ .. بالمختصر هذه مرحلة التفكير في جميع جوانب العمل قبل البدء فيه من ناحية الشكل الممتاز مع الحرية التامه في التصرف بالتصميم في اي برنامج او اي صفحات فرعيه ..


error


اضغط هنا لترى الموضع بشكل صفحة انترنت وليس صورة ..

error

في هذا الموقع .. تطور عجيب عن المواقع التي قبله .. من ناحية البساطه في الشكل وتجانس الالوان .. اختيار الاماكن بكل عنايه لكل صوره .. وكان التحدي الاكبر عدم استخدام اي فرشاة او فلاتر في التصميم فقط ادوات الفوتوشوب وصور .. وكانت النتيجة مرضية لنفسي .. وكما قلت لا يستطيع احد قياس نفسه بنفسه ولكن كنت اقيس مدى التطور بين هذا الموقع والمواقع التي قبله .. في رابط الموقع سوف تلاحظون الصفحه الافتتاحيه .. وفي الصوره التي تحته سوف تلاحظون شكل واجهة الموقع .. وكان لكل قسم بالموقع شكل يختلف عن الذي قبله .. ولا يسعفني الوقت بأطلاعكم على الموقع بالكامل .. ولكن ان شاء الله سترونه بشكل حي .. في القريب العاجل ..


error

هنا موقع اخي وصديقي الفوتوغرافي محمد العدساني .. وهذه الصوره في بداية العمل على الموقع التخطيط يعني كان له انتقاله عجيبه في مستواي بالتصميم والسبب يعود الى كرم اخي محمد لصبره وكانت عندي ضغوطات كبيره واشغال كثيره .. ولكن تعلمت شيء مفيد جداً جداً .. وهو اذا ماوصلك الالهام في التصميم تقدر بخبرتك تصمم ولكن بجمال اقل بكثير وكانت من اشغالي وحرجي الكبير من اخي محمد تصميم شعار للموقع بدون الهام .. وكانت النتيجه مرضيه من قبله ولكن انا كنت حاس انه في شي ناقص بالشعار وكانت النتيجه هي ..


error


هذا كان تصميم بالخبره في استخدام البرنامج بدون الهام .. وكانت سلبياته كثيره .. احترت كثيراً عند تصميم الواجهه اين اضع الشعار .. وهل الشعار راح يفيد محمد انه يكون شعار صغير في صوره .. وهل اقدر اضع الشعار في جميع صفحات الموقع .. كان هنا شيء ناقص .. ابحث عنه .. ولكن بعد الالهام توصلت الى الشكل التالي وهو ..

error


هذا هو الشعار .. طلعت لي افكار كثيره بعد تصميم هذا الشعار وساعدني كثيراً في تصميم الموقع وابتكار حركات حصريه للموقع .. الان سوف اضع رابط الموقع الحي لزيارته .. ومشاهدة جميع اقسامه .. لكل قسم شكل مميز .. الفرعية جعلت لها شكل تحت الهيدر يفيد الشموليه والشكل الجذاب في وقت واحد شاهد الموقع مشاهده شامله لتفهم ماذا استفدت من المرحلتين السابقتين .. من هنا


في نهاية الجزء الثاني أتمنى من الجميع قراءة الجزء الأول والثاني بعنايه لكي تصل الفكره تماماً ولا تجعلها مجرد موضوع .. تخيل الموقف وادخل فيه كروايه واستنتج هل فعلاً في مسيرتي في حياة التصميم تطورت بشكل كبير ودقق في كل تصاميمك القديمه والجديده واستخرج ماهو سر التطور لكي تصل الى مراحل ومراحل ليس لها نهايه .. فهكذا تطور من نفسك اكثر وتجعل من نفسك شخص متميز عن الجميع .. ونصيحة اخيره للجميع .. عند الشروع في اي تصميم لا تفكر بوقت نهاية التصميم فكر هل التصميم الان جاهز للفكره والشكل المطلوب منه .. ام لا .. لان التفكير بالنهايه يجعلك تخوض معركه نفسيه مع التصميم حتى تكرهه وتتجنب العمل فيه بروح عاليه ومحبه للعمل ..انتظرو جديد مواضيعي ومراحل التطور فيها ..


ملاحظة : لاحظ الفتره الطويلة اللي جلست فيها في المرحلة الثانيه .. وكم موقع صممت مع اني لم اعرض جميع المواقع ولكن الاغلب .. يعني اللي ابي اوصله لك لا تفكر بالزمن .. فكر بمدى التطور .. وهل انت جاهز فعلاً للمرحلة التاليه ولا لا ..

 

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم