نوفمبر 4, 2009

بعد ماتحدثت في الجزء السابق عن الجيلبريك والبرامج المكركه وإيجابياتها وسلبياتها والتطبيقات التي أستخدمها على الآيفون بشكل مشروع ( بدون مكرك ) بعد الشراء من متجر برامج آبل ،، اليوم سأقوم بشرح كيف تقوم بإستخدام الجيلبريك بشكل مفيد بدون ماتستخدم الجيلبريك وبرنامج Cydia بشكل سلبي كتحميل البرامج المكركه وغيرها بالمختصر إستخدامه ليكون إضافات مكمله للنواقص التي لا تدعمها البرامج في متجر برامج آبل ،،

* سلبيات الجيلبريك بعد التجربة :

ذكرت في الموضوع السابق السلبيات ( ليش التكرار ) بعد موضوعي السابق سويت جيل بريك لجهازي الآيفون ثري جي اس لتجهيز الموضوع الحالي وكانت هناك سلبيات يعتبر عدم وجودها بالنسبة لأستخدامي شيء أساسي وتم الإستغناء عنه وسأقوم بالشرح عن السلبيات بالتفصيل ليكون تنبيه آبل عن عدم إستخدام الجيلبريك بشدة شي واقعي وحقيقي.

* البطاريه :

سويت الجيلبريك قبل لا أنوم بعد الموضوع السابق صحيت تقريباً الساعه 10 صباحاً أستخدمت الآيفون بشكل مرهق ( كالعاده ) الساعه 2:30 ضهراً تقريباً المتبقي من البطاريه فقط 10 بالميه وكان في السابق بدون جيلبريك الجهاز مع الإستخدام المرهق يجلس تقريباً 12 الى 15 ساعه وللأسف جهاز الايفون بطاريته في الاستخدام المرهق جداً ضعيفه فهو في وجهة نظري أسرع جهاز يشحن وأسرع جهاز ينتهي شحنه.

* الـ Push :

البوش يعتبر من أهم الأساسيات اللي أستخدمها في جهاز الآيفون ،، فهو المنبه الرئيسي لبرامج تويتر والمنبه الرئيسي لبرنامج Mail وطبعاً بعض البرامج مثل الآذان وغيرها ،، فهناك تعارض او لخبطه ياانها التنبيهات ماتجي او انها ماتجي بوقتها 🙁 وهذا امر مزعج جداً بالنسبة لي.

* التعليق :

أحياناً الجهاز يعلق او مرات تحصل جهازك مسوي اعادة تشغيل على كيفه ! وسلاسة النظام ستكون غير السابق بحيث انك بتلاحظ بعض التقطيع في الانتقال بين برنامج وآخر.

* الاعدادات :

لاحظت شي غريب ( الكيبورد ) تتغير اعداداته على كيفه ! وماخفي كان أعظم.

والحل مع الجيلبريك :

وللأسف لا تتوقع ابداً بعد حذف برنامج cydia أو البرامج المثبتة من خلال cydia أن جهازك راح يرجع طبيعي ،، حتى لو سويت ريستور لجهازك ورجعت الباك اب بعدها ان جهازك بيرجع طبيعي ،، فإذا تبي الحل الصحيح أنك تتخلص من الجيلبريك وبرنامج Cydia عليك أنك تسوي ريستور لجهازك وتبدأ من جديد بدون ماترجع لباك اب قديم تم تحميله على برنامج آيتونز وهذا أمر مزعج ( رسايلك بتنحذف ) وكل اعداداتك لازم تسويها من جديد بالبرامج او بالنظام بشكل عام 🙁 فهذي من أكبر سلبيات الجيلبريك ،، ليه قلت كذا لاني فعلاً سويت ريستور ومارجع الجهاز زي اول بعد اعتماد الباك اب القديم كنت مركب إظهار النسبة المئويه للبطاريه من خلال برنامج في سيديا ولكن بعد الريستور واعتماد الباك اب القديم المنطق يقول ان الجيلبريك ليس له وجود وسيديا ليس له وجود ولكن الغريب ان النسبه المئويه الى الان ظاهره ولا اقدر اخفيها لان البرنامج فعلاً محذوف وكذا نستنتج ان اي برنامج من سيديا يغير الاعدادات او يضيفها مو شرط بعد حذفها تكون حذفت كلياً !! ،، واذا قلنا بتحاول تعدل وتبحث عن حلول للمشاكل فتأكد أنك بتزودها مع الجيلبريك وسيديا.

* إيجابيات الجيلبريك :

تحدثت سابقاً عن لإيجابيات ( لماذا التكرار ) اليوم مختلف سأقوم بشرح مصور عن إيجابيات الجيلبريك وبرنامج سيديا فبما أن الغالب يستخدم الجيلبريك وينصح به والبعض يقول اذا لن تستخدم الجيلبريك وسيديا ( ليه تشتري آيفون ) والمصيبة أن الأغلبية يستخدمون الجيلبريك لتركيب البرامج المكركه بمعنى أصح يصبح ( سارق ) حرامي ،، الهدف من هذا الموضوع بما أن الأغلبيه يفضلون الجيلبريك يكون هذا الموضوع إعادة توجه لإستخدام الجيلبريك وسيديا بشكل إيجابي وإضافة خصائص ومميزات يفتقدها متجر برامج آبل وبرامجه.

* برنامج Five :

هل أنت أنسان تحب الزحمه ،، فهذا البرنامج يسمح لك في واجهة الآيفون عرض خمس أيقونات في كل سطر بدلاً من أربع وأيضاً في الدوك الخاص بالآيفون ،، أسم التطبيق لإضافة خمس أيقونات في الدوك بدلاً من أربعه Five Icon Dock ،، أسم التطبيق الذي يمكنك من إستخدام عرض خمس أيقونات في كل سطر بكل صفحه من صفحات الآيفون بالواجهه Five-Column SpringBoard ،،

IMG_0527

IMG_0476

* برنامج Battery Control :

هذا البرنامج يمكنك من التحكم بشكل البطاريه في جهازك واضافة النسبة المئويه ،، لاحظ النسبه المئويه في الصوره بجانب ايقونة البطارية.

IMG_0520

IMG_0521

* برنامج StatusNotifier :

برنامج يسمح عندما يكون لديك مكالمات لم يرد عليها او رسائل جديده أو و أو ،، الخ في الشريط فوق في واجهة الآيفون ،، لاحظ شعار الرسائل بالصوره فوق كان لدي رسائل جديده لم يتم قرائتها.

IMG_0522

IMG_0523

* برنامج Orbit :

هل تعرف خاصية Space على نظام الماك فهي تقوم بنفس وظيفتها ولكن الفرق هنا ليس توزيع سطح المكتب وتحديد كل سطح بمهمه معينه لكن هنا لتسريع الوصول الى اي صفحه على الآيفون شاهد الصور.

IMG_0476

IMG_0480

* برنامج YourTube :

برنامج يسمح لك بتحميل مقاطع الـ youtube على الآيفون مباشرة من خلال برنامج الـ youtube نفسه مع تحديد جودة تحميل المقطعه أن يكون المقطع عالي الجودة او منخفض الجودة لاحظ بالصور أيقونة التحميل بالزاويه اليمين في الصور التاليه.

IMG_0496

IMG_0497

IMG_0498

IMG_0499

* برنامج Safari Download Plug-In :

إضافة لمتصفح سفاري تمكنك من تحميل الملفات من سفاري مثل الملفات المضغوطة والـ Mp3 والـ dmg ،، لكن لا تستعجل الأمور وتقوم بتحميلها هناك أضافه افضل بمراحل سأقوم بشرحها لاحقاً.

IMG_0482

* برنامج BSBettings :

هذا البرنامج من أروع برامج الموجودة في cydia فهو يختصر عليك العديد والعديد ،، اللي عليك تسويه في أعلى الشاشه سحب أصبعك من اليسار الى اليمين راح تظهر لك قائمه بأيقونات تختصر عليك أدوات منها إطفاء او تشغيل الواي فاي أو تشغيل الآيبود ،، الخ.

IMG_0477

أضغط على أيقونة Power ستجد خيارات عديدة إعادة تشغيل ،، الخ

IMG_0478

يمكنك إنشاء دوك جديد مثلاً تريد إخفاء أيقونات وإظهارها في دوك مستقبل خاص فيه من الاعدادات يمكنك تحديد البرامج ثم أضغط من القائمه على Dock

IMG_0529

IMG_0479

يمكنك معرفة البرامج المشغلة على الآيفون من خلال البرنامج ،،

IMG_0547

ستجد إعدادات البرنامج من ضمن إعدادات الهاتف في setting

IMG_0528

* برنامج Lockdown :

برنامج رائع جداً يسمح لك بتعيين كلمة سر لأي برنامج موجود على آيفونك ( بيفكك من الملاقيف ).

IMG_0533

تستطيع أيضاً الغاء خاصية مسح البرامج او تغيير أماكن البرامج من واجهة الآيفون.

IMG_0539

تستطيع تعيين لكل البرامج كلمة سر أيضاً بضغطة زر

IMG_0540

* برنامج ifile :

برنامج رائع جداً فسيكون كل البرامج القادمه مرتبطه بهذا البرنامج وظيفة البرنامج مستعرض ملفات جهازك وأيضاً يستطيع تشغيل بعض الملفات والمميز فك الضغط عن الملفات المضغوطة.

IMG_0486

* برنامج Safari Download Manage :

من أفضل البرامج في برنامج cydia فأسم الموضوع يبين وظيفة البرنامج يمكنك البرنامج من التحميل من برنامج سفاري ملفات مضغوطه او ملفات ميديا ،، الخ لاحظ الايقونه الجديده في متصفح سفاري خاصه بالتحميل وإدارة التحميل ،، لاحظ بالصور القادمه سأقوم بتحميل ملف mp3.

IMG_0481

IMG_0483

IMG_0484

بعد الإنتهاء سيطلب من هل تريد مسح الملف أو فتحه عن طريق برنامج iflie فبرنامج مستعرض الملفات له ارتباط مع هذا البرنامج الرائع.

IMG_0485

IMG_0486

IMG_0487

والان مع الملفات المضغوطه وفتحها بكل أريحيه.

IMG_0488

IMG_0489

IMG_0491

IMG_0493

IMG_0494

* برنامج AttachmentSaver :

هذا البرنامج حل لي أزمه في برنامج Mail على الايفون الكل يعلم دعم الآيفون للقليل من الملفات وأنه لا يدعم صيغة WMV او FLV او RM او RAM فهذا البرنامج يقوم بتحميلها ويمكنك من خلال برنامج ifile مشاهدتها سواء بعرضها من نفس البرنامج او استخدام برامج خارجية تدعم الصيغ التي لا يدعمها البرنامج مثل برنامج VLC4iPhone أو برنامج Mplayer وأنا أستخدمها لفتح صيغ الفيديو  WMV و FLV ،، تابع الشرح.

IMG_0500

IMG_0502

IMG_0503

IMG_0504

الان راح أشغل المفيديو من برنامج mplayer اذا فتحت برنامج mplayer راح يفتح لك على شكل مستعرض ملفات فتروح لمسار الملف اللي بداخله الفيديو واضغط عليه وراح يشتغل معاك.

IMG_0507

طبعاً اي صيغه يدعمها برنامج ميل مثل mp4 , mp3 راح يشغلها بدون أستخدام هذي الطريقه ،، وضعت هذه الطريقه لدعم اغلب الصيغ على بريدك وتكون شامل.

IMG_0516

* قراري بالنسبة للجيلبريك :

الان جاري عمل ريستور للآيفون وحذف الجيلبريك وبرنامج cydia وللأسف والبداية من جديد بنظام جديد ونظيف كلياً ،، فكان السبب الرئيسي للجيلبريك فقط لهذا المقال والتضحية كانت فقط لتوجيه البعض بأستخدام التطبيقات السلبية بشكل إيجابي بدون ( سرقه أو كراك ) ،، الخ لأن ليس الهدف الرئيسي للجيلبريك او برنامج cydia فقط لفتح الآيفون أو تحميل البرامج المكركه فهو أيضاً يعتبر متجر الأن ويوجد به برامج بمميزات لا تجدها في Apps Store ولكن أعلن أعتزالي لأستخدام الجيلبريك فسلبياته على النظام أكثر من إيجابياته ( لأستخداماتي ) مع جهاز الآيفون بغض النظر أنني الان مع الجيلبريك أصبحت شامل وأيضاً ليس من الضروري جلوسي على الحاسب الآلي لمتابعة الأيميلات التي تحمل في جعبتها ملفات مرفقه لا يدعمها الآيفون قبل الجيلبريك ،، قريباً الجزء الآخير لهذه السلسة.

أتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات بمدونة سعود نولوجي [ أخوكم سعود الخميس ]

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم