مارس 27, 2010

سلسلة جديدة بعنوان ” كيف الصوره ؟ ” سبب هذه السلسلة بما إن سلسلة ” كيف أتعلم التصوير ؟ ” تأخذ جهد ووقت كبير في الإعداد وجمع المعلومات حبيت يكون بين كل جزء تطبيق تجربة تصوير حيه مع شرح جميع إعداداتها والعدسات المستخدمة فيها ،،

* قبل البداية :

تأكد تماماً ماسوف يتم طرحة في أجزاء ” كيف الصوره ؟ ” لن يكون هناك معلومات زائده أو جديده عن أجزاء ” كيف أتعلم التصوير ؟ ” ليكون هناك عدل للمتقلي ولا يقع في التشتيت أو التساؤول في كل جزء من هذه السلسة سيتم تطبيق معلومات هي من ضمن الأجزاء السابقه من كيف أتعلم التصوير.

* مثال حي لدرس اليوم :

لرؤية مثال حي لدرس اليوم وكيف بعد الدرس بعد تطبيقك بتتمكن من تصوير نفس هذا المثال وبنفس النتيجة قم بزيارة موضوع ” خلفيات سطح المكتب من تصويري ” وطبعاً سيكون هناك نتائج تصوير درس اليوم في هذا المقال وبعض المقارنات البسيطة لتفيدك معلوماتياً في عالم التصوير الإحترافي.

* أدوات درس اليوم :

  • لمبتين بيضا.
  • فلين أسود أو أبيض.
  • قماش أبيض خفيف.

وبيكون الموضوع يتركز على عدسة الماكرو ” Macro ” وراح أدخل في جانب التصوير بالعدسات الآخرى لكي يتمكن الجميع من التطبيق وليس من يملك عدسة مايكرو فقط طبعاً سيتم طرح الأدوات بشكل مرئي في مقطع الفيديو وهو شرح درس اليوم إن شاء الله.

* ماهي عدسات الماكرو ” Macro ” ؟

عدسات الـ Macro بالمختصر الشديد هي العدسات التي تسمح لك بتصوير الأشياء الصغيره وتسمح لك أيضاً بالإقتراب من الهدف بشكل قريب جداً ،، من مميزات عدسات الـ Macro عن العدسات الآخرى :

  • تسمح لك بالتصوير القريب جداً من الهدف.
  • الدقه والحده القويه مع تفاصيل الصوره.

* أنواع عدسات الماكرو ” Macro ” :

  1. طول بؤري من 50mm الى 60mm سعرها أقل.
  2. طول بؤري من 90mm الى 120mm سعرها بين الأقل والأغلى. ” ضعف الأولى “
  3. طول بؤري من 180mm الى 200mm سعرها مرتفع. ” ضعف الثانيه “

طبعاً كان العمل السابق بموضوع ” خلفيات سطح المكتب ” بإستخدام عدسة ماكرو من سيجما 50mm على ماأعتقد وتطبيق درس اليوم بعدسة سوني 100mm فإذا كانت النتائج متشابهه بين الثلاث أنواع فلماذا القلق ؟

  • كلما كان الطول البؤري لعدسة الـ Macro  أكبر كلما كانت أفضل.
  • كلما كان الطول البؤري لعدسة الـ Macro أكبر كلما كنت بعيد عن الهدف.

بالمختصر الشديد عندما تريد تصوير حشره في الغالب لا تستطيع أن تكون قريب جداً منها لكي لا ترعبها فالعدسات ذو الأطوال البؤرية الكبيره ” البعيده ” تمكنك من تصوير الأشياء الصغيره جداً والحساسه من مسافه أبعد وبراحه أكبر.

* إستخدامات العدسة ؟

  • أي هدف صغير تود تصويره بشكل قريب جداً.
  • المناظر الطبيعية.
  • الزهور.
  • الحشرات.
  • بورتريه ” من الممكن جداً “.
  • مهمة جداً في تصوير القطرات.

طبعاً طرحت أبرز الإستخدامات لعدسات الـ Macro وليس جميعها عليك البحث بعد قراءة الدرس عن المزيد والمزيد عنها.

* راجع كيف أتعلم التصوير :

أي شخص قام بالإطلاع على الدرس عليه الرجوع الى الموضوع التالي ” كيف أتعلم التصوير ؟ ” لأنني أتكلم الأن عن الأبعاد البؤريه وماهي والعدسات ،، الخ فقد يقع في التشتيت وتسلتبس عليه بعض الأمور.

* نتائج الدرس :

أضغط على الصوره لمشاهدها بحجمها الطبيعي لأن ماتشاهده الأن مجرد إقتصاص لمساحة معينه من الصوره ،، ستشاهد في الصوره كيفية صنع التأثير العجيب بأدوات بسيطة جداً ولا تكلم شيء ،، تدرج لوني دائري مذهل ،، لاحظ الفرق بين العدسات الثلاث / عدسة الماكرو من شدة إقترابها من الهدف تستطيع أن تجعل الهدف و الإضاءه محيطين بالصوره بشكل كامل قبالتالي لن تجد مساحات خالية بالصوره ” كلها الهدف ” ،، لكن بالعدستين الأخرى تجد أن الهدف بعيد قليلاً فبالتالي سيكون هناك مساحات خاليه بالصوره وبشكل واضح.

* ليس هناك مكان لليأس :

عندما لا تملك عدسة ماكرو تستطيع أن تظهر بنتائج وصور جميلة جداً ولكن بجهد أكبر / حدد الهدف المراد تصويره ثم إلتقط الهدف من أكثر زوايا ثم قرر ماهي أجمل زاويه ثم بعد التحديد إتعب قليلاً على الزاوية التي حددت وستظهر بنتائج جميلة جداً / لاحظ جميع الصور التي بالدرس التقطت مره واحده بدون أي جهد أو تعب بسبب الإعدادات الصحيحه فتخيل معي لو بذلت كثيراً من الجهد على الهدف مع تحديد زاوية جميلة جداً فماهي النتيجة ؟!.

* الإعدادات :

  • وضع التصوير على منوال ” M “.
  • ضع العدسة على أوسع فتحة عدسة بعدستك ” لزيادة الضوء وزيادة العزل “.
  • التوازن الأبيض / White balance إختصارها ” WB ” على خيار المصابيح / Tungster
  • لن تضطر لإستخدام حامل بما أن سرعة الشتر ” الغالق ” عاليه.
  • الأيزو على 100.

* الفرق في توازن الأبيض / White balance :

أضغط على الصوره لمشاهدتها بالشكل الكامل ،، قبل البداية في مشاهدة الفروقات عليك زيارة المقطع الثاني لشرح خيار توازم الأبيض من هنا ،،

بإستخدام المصابيح / Tungster : لاحظ هذه الصوره شكلها جميل جداً بما أنها أخذت نفس ألوان المصباح الموجهه على الهدف فمن المهم تغيير توازن الأبيض حسب البيئه التي تصور فيها لتظهر بنتائج جميلة جداً.

بإستخدام التلقائي / Atuto WB / AWB : طبعاً هذا الخيار يجعل توازن الأبيض يكون نفسه بشكل تلقائي فيحدد التوازن الأنسب على حسب البيئه المتواجد فيها ولكن ليس في كل مره تصبح الكام محقه أكثر منك فحاول وإستنتج وغير بينها وستشاهد الأنسب لك ،، طبعاً جميع خيارات توازن الأبيض منطقية تفيد البيئه بشكل عام مثلاً الشمس / الغيوم / الظل ،، الخ.

بإستخدام الشمس / Daylight : طبعاً جميع صور الدرس لم يتم التعديل عليها ! فجميع الصور إستخرجت من الكام وتم تصغير حجمها ووضعها بالدرس / فلاحظ الفرق في التغيير بين توازن الأبيض / White balance تغيرت ألوان الصوره تماماً.

* الدرس بالفيديو :

* هديه مني لكم :

هذي نتيجة أخر تطبيق لشرح اليوم وبدون أي تعديل وجميع صور درس اليوم لم يتم التعديل عليها وهي خلفية سطح المكتب هديه متواضعة مني لكم بعرض 2700 ليتمكن الجميع من تعديل القياس لما يتناسب الى شاشتهم ،،

أتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات بمدونة سعود نولوجي [ أخوكم سعود الخميس ]

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم