ديسمبر 9, 2012

اليوم بداية جديدة مع قسم جديد خاص بألعاب الفيديو | Video Games وسأحاول بقدر الإمكان أن أجعله مرجع لمعلومات أجهزة ألعاب الفيديو وبعض الألعاب المشهورة ، وسنبدأ مع الجهاز الرائع Nintendo Wii U الذي أنتظرته من وقت طويل لأنه يحمل من الإبتكارات الكثير والكثير والذي من المتوقع أن يغير الكثير في عالم ألعاب الفيديو وكما تعلمون بأن شركة نتنتندو تركز دائماً على طريقة اللعب وليس الجرافيكس فقط وهذا هو سبب نجاح جهاز الـ Wii سابقاً مع أنه لا يحمل من القوة مايحمله المنافسين ،،،،


فتح صندوق الـ Nintendo Wii U


جهاز الـ Nintendo Wii U


يعتبر جهاز الـ Nintendo Wii U الإصدار الثامن لشركة Nintendo ولكن بتركيز أكثر بكثير من الأجهزة السابقة حيث تم الإعلان عنه في وقت مبكر وإطلاقه في وقت متأخر ( للفت الإنتباه ! ) حيث يملك من الإبتكارات الكثير والقوة في الجرافيكس الكثير بعكس الإصدارات السابقة ، ويتميز الجهاز عن الأجهزة الآخرى بجهاز التحكم الخاص به الذي يملك شاشة بدقة عالية بحجم 6.2 إنش ، وهو الجهاز الوحيد من شركة Nintendo القادر على عرض الألعاب بدقة 1080p بسرعة 60 فريم ( إطار بالثانية ) ، وهو نوعين النسخة السوداء ( الفاخرة ) وتأتي معها المزيد من الإكسسوارات وهي الـ Wii U GamePad Stand والـ Wii U GamePad Cradle والـ Wii U Console Stand ومساحة تخزين 32 جيجا SSD ولعبة Nintendo Land بقيمة 349.99 دولار ، والنسخة البيضاء ( العادية ) بمساحة تخزين 8 جيجا SSD ولا يأتي معها الإكسسوارات ولا اللعبة بقيمة 299.99 دولار فقط.


مكونات الـ Nintendo Wii U


جهاز الـ Nintendo Wii U الصغير من الأمام ويوجد به مدخل السيديات ( الألعاب ) وهي بمساحة أقصاها 25 جيجا ، مع وجود زر إخراج السيدي وزر التشغيل وزر التزامن وهو التزامن بين الجهاز مع جهاز التحكم الذي سنتحدث عنه بعد قليل ، مع مدخل للـ SD ومدخلين USB ليمكنك الإستفادة منها كتوصيل هارديسك خارجي أو فلاش ميموري ،، الخ.



جهاز الـ Nintendo Wii U الصغير من الخلف ويوجد به مدخلين USB وذكرنا المفيد منه بالسابق ، مراوح لتبريد الجهاز و مدخل HDMI لتوصيلة بالشاشة ومدخل للفيديو ( فيديو آوت ) ومدخل للطاقة وتشغيل الجهاز ومدخل لإكسسوار الحركة تضعة فوق أو تحت الشاشة ليكتشف حركتك كما هو الحال مع جهاز الـ Wii السابق.



جهاز الـ GamePad وهنا يظهر تميز الجهاز والإبتكار حيث يوجد بها شاشة بحجم 6.2 إنش تستخدم كشاشة ثانية مع شاشة التلفاز ! ببعض الألعاب تستطيع أن تلعب من خلالها مباشرة وببعض الألعاب تظهر معلومات آخرى تستفيد منها وتتحكم بها لمصلحة اللعبة مثل الخرائط وتغيير الأسلحة ،، الخ فهي بحجم جهاز الـ Nintendo Wii U تقريباً وتدعم الإهتزاز بها كاميرا أمامية للإتصالات المرئية وبعض الأمور الآخرى بالنظام وبها سبيكر ! ومايكروفون ! مع أزرار آخرى خاصة بالتحكم بالألعاب وأزرار التحجم بالإتجاهات وعصاتين للتحكم بالإتجاهات أيضاً ، والعجيب أيضاً بها مستشعر الحركة مثل الهواتف الذكية ، بالإضافة الى وجود تقنية الـ NFC وهي تفيد بعض الأمور بالألعاب والنظام.



بالإضافة الى وجود مدخل للهيدفون ( سماعات الأذن ) بالأعلى وكذلك الـ IR الإشعة تحت الحمراء ، مع وجود قلم مفيد للرسم والتحديد والإستخدام ببعض الألعاب ، مع وجود زر للتزامن مع جهاز الـ Nintendo Wii U ، والأزرار الآخرى للتحكم بالألعاب ،، الخ الـ R والـ L والـ ZR والـ ZL.



قد تعتقد بأن حجم الـ GamePad يسبب عائق لك أو للأطفال أثناء التحكم ولكن لن تتصور وزن جهاز التحكم هذا ! خفيف جداً وقد تستغرب بوجود كل هذه المواصفات به ولا ننسى إتقان تصميمه وإتقان تصميم المنحنيات الموجودة به فستكون قبضة يدك عليه محكمة جداً جداً والتحكم أسهل من مماتتوقع.



نظام اللعب بجهاز الـ Nintendo Wii U


نجد النظام الأول بأنك تشاهد اللعبه من خلال شاشة التلفاز وتستعين بالـ GamePad للتحكم باللعبة وبشاشة الـ GamePad لمشاهدة الخريطة وبعض المعلومات والتحكم بخصائص اللعبة والخارق بالموضوع بأن التحكم لاسلكي بين الـ GamePad وجهاز الـ Nintendo Wii U سريع جداً ولن تجد أي تقطيع أو تأخير بين شاشة التلفاز والـ GamePad.



نجد النظام الثاني بأنك تشاهد اللعبه من خلال شاشة التلفاز وتستعين بالـ GamePad بالتحكم باللعبة ولكن كما تشاهد الأن بالوضع الرأسي والإعتماد الكامل بإكسسوار مستشعر الحركة وخصائص إستشعار الحركة الموجود بالـ GamePad أيضاً والخارق بالموضوع بأن التحكم لاسلكي بين الـ GamePad وجهاز الـ Nintendo Wii U سريع جداً ولن تجد أي تقطيع أو تأخير بين شاشة التلفاز والـ GamePad.



نجد النظام الثالث بأنك تشاهد اللعبة من التلفاز مع التركيز مع شاشة الـ GamePad للتحكم باللعبة من خلال الشاشة والمشاركة بها تزامنن مع شاشة التلفاز فمن خلال تمرير أصبعك بشاشة الـ GamePad نحو الشاشة لرمس سهم أو أي شيء آخر ستجد بأن التزامن خارق بين شاشة الـ GamePad وشاشة التلفاز بمجرد طلوع السهم من شاشة الـ GamePad يظهر في شاشة التلفاز ! وهكذا والخارق بالموضوع بأن التحكم لاسلكي بين الـ GamePad وجهاز الـ Nintendo Wii U سريع جداً ولن تجد أي تقطيع أو تأخير بين شاشة التلفاز والـ GamePad.



نجد النظام الرابع بأنك ماتشاهدة في شاشة التلفاز هو نفسة الموجود بشاشة الـ GamePad بتزامن خارق بشكل لا سلكي بدون تأخير أو تقديم وتتحكم باللعبة بالإستعانة بالقلم الموجود بداخل الـ GamePad والخارق بالموضوع بأن التحكم لاسلكي بين الـ GamePad وجهاز الـ Nintendo Wii U سريع جداً ولن تجد أي تقطيع أو تأخير بين شاشة التلفاز والـ GamePad.



الخارق كذلك إمكانية مشاركة خمسة لاعبين بلعبة واحدة بأجهزة تحكم مختلفة فكما تشاهدون في الصورة لعبة سوبر ماريو يشترك بها أربعة لاعبين مستخدمين جهاز تحكم الـ Wiimote Plus واللاعب الخامس يستخدم جهاز التحكم الـ GamePad وكالعادة سيكون التزامن خارق بين أجهزة التحكم والتلفاز وجهاز Nintendo Wii U بدون تأخير أو تقديم !!.



والخارق كذلك يمكن التحكم بالـ GamePad والـ Nunchuk بلعبة واحدة وليس ذلك فحسب بل يمكن لجهاز الـ Nintendo Wii U أن يستقبل التحكم من جهازي GamePad والغريب بالموضوع أن التزامن بينهم وبين التلفاز من خلال عرض الصورة لا يتأخر أو يتقدم أبداً فلا أعلم سر ذلك ولكن هذا شيء فتاك لم أتوقعه أبداً مع وجود سرعة الألعاب والحركة وكيف تنتقل لا سلكياً بهذه السرعة.



نظام اللعب الخامس بجهاز الـ Nintendo Wii U التحكم الكامل ومشاهدة اللعبة من خلال الـ GamePad فالنفترض مثلاً بأنك تلعب بالمنزل من خلال الشاشة وظهر فجأة أخوك لمشاهدة برنامج ما عالتلفاز لا تقلق يمكنك مواصلة اللعب من خلال الـ GamePad بالصوت والصورة بدون أي شعور مختلف عن اللعب على التلفاز كمثال لعبة سوبر ماريو الجميلة والمشهورة من شركة Nintendo.



[alert variation=”alert-info”] كما شاهدتنا أكثر من طريقة للعب على جهاز الـ Nintendo Wii u وهي تختلف بحسب طبيعة اللعبة فهناك من تتحكم بها بالكامل مع خلال الـ GamePad أو التحكم بها من خلال الـ GamePad والتلفاز … الخ فهذا هو الممتع بالجهاز تعدد طرق اللعب مع تجربة جديدة مع كل طبيعة جديدة للعبة جديدة.[/alert]


التحكم بالنظام الخاص بالـ Nintendo Wii U


وجود زر Tv بالـ GamePad غريب نوعاً ما لكن هذا الزر يفيد بتغيير التحكم بنظام الـ Nintendo Wii U من الـ GamePad الى ريموت التلفاز والعكس صحيح فبالتالي نستنتج شيء خارق يمكنك أن تجعل ريموت التلفاز الخاص بك يتحكم بنظام الـ Nintendo Wii U عن بعد دون الحاجة للـ GamePad ! من خلال تعريفة على النظام بجهاز الـ Nintendo Wii U ، وكذلك اذا أحببت أن تكون شاشة نظام الـ Nintendo Wii U بالـ GamePad فقط يمكن ذلك والتحكم بالـ GamePad واذا أحببت أن تكون شاشة النظام على التلفاز والتحكم بالـ GamePad أو ريموت التلفاز ! يمكنك ذلك أليس هذا رائع ؟!!!!!.



كما تشاهد في الصورة اذا كنت تتحكم بنظام الـ Nintendo Wii U من خلال الـ GamePad تتغير شاشة التلفاز الى عرض الأشخاص الموجودة في الآون لاين ( متصلين بالشبكة ) فتكون كامل تفاصيل النظام موجودة على الـ GamePad وتقوم شاشة التلفاز بإستعراض الأشخاص أو عرض تعليمات أو معلومات عن المكان المتواجد به فمثلاً عند تحديث النظام يتم عرض المدة المتبقية لتحميل النظام وتثبيته بالـ GamePad وعلى التلفاز التعليمات الخاصة بالتحديث من حيث لا تعيد تشغيل الجهاز أثناء عملية التحديث وعليك الإلتزام بكذا وكذا.


زر الهوم ( الرئيسية )


عندما تكون تلعب لعبة ما أو بالنظام في مكان ما يمكنك بكل سهولة الضغط على زر الهوم للإنهاء أو العودة للرئيسية أو الوصول لمتصفح الإنترنت وغيره من الخدمات المتصلة بالإنترنت وسأتحدث عن النظام بعد قليل بالتفصيل لتكون على بينه.


تشغيل ألعاب الـ Wii ونقل البيانات منه


إذا كنت من أصحاب الجهاز السابق الـ Wii يمكنك نقل جميع البيانات من الـ Wii الى Nintendo Wii U سواء كانت ألعاب أو بيانات .. الخ فبالتالي نستنتج بأن جهاز الـ Nintendo Wii U يستطيع تشغيل ألعاب الـ Wii مع الإستفادة الكاملة لجميع البيانات السابقة التي كانت فيه.


نظام الـ Nintendo Wii U


نعم الأن جهاز الـ Nintendo Wii U مثل بقية المنافسين له نظام كامل ( تم تخصيص 1 جيجا من الرام له ) وو 1 جيجا من الرام خاص بالألعاب ! فهو يأتي بواجهة سهلة مع عدة تطبيقات رئيسية سأقوم بالحديث عنها بشكل مفصل إن شاء الله بعد قليل ، ومع هذا النظام يمكن رسم شخصيتك التي تريدها وتظهر للجميع وتكون هي الشخصية الرئيسية في حياتك بنظام الـ Nintendo Wii U على الإنترنت بجميع الخدمات التي يقدمها ، فهناك الكثير من المربعات الخالية التي تستطيع الإستفادة منها من حيث تثبيت الألعاب والتطبيقات وغيرها.



التطبيق الأول الذي يأتي مع النظام هو تطبيق Nintendo eShop وهو المتجر الخاص بـ Nintendo Wii U يمكنك من خلاله تحميل الألعاب التجريبية الـ Demo للألعاب الجديدة أو شراء الألعاب بشكل كامل ويمكنك كذلك تحميل التطبيقات الجديدة وأمور آخرى وكل ذلك من خلال الإنترنت دون الحاجة لشراء سي دي كامل للعبة كاملة !.



التطبيق الثاني يأتي مع النظام هو تطبيق Miiverse وهو المجتمع بداخل نظام الـ Nintendo Wii U من خلاله تستطيع مشاركة إنجازاتك ومشاركة بعض الأدوات لهذا المجتمع ومعرفة في أي مرحلة وصل ( فلان ) في لعبة ما مع إمكانية تصوير شاشة النظام أثناء اللعب لمشاركتها لهم والتعليق عليها بالمختصر مجتمع يتحدث عن جميع مايدور في الـ Nintendo Wii U وألعابه.



التطبيق الثالث يأتي مع النظام هو تطبيق Internet Browser وللأسف جهاز الـ Nintendo Wii U لا يدعم العربية بالكامل لا كتابة ولا قراءة ولكن المثير بأن المتصفح كان سلس جداً في التعامل مع إمكانية مشاهدة المرئيات وبفضل الله ثم الـ GamePad وشاشته بالتعاون مع التلفاز يمكنك تشغيل مقطع مرئي ومشاهدة على التلفاز من المتصفح بالإضافة الى التصفح من خلال شاشة الـ GamePad بنفس الوقت !.



التطبيق الرابع يأتي مع النظام هو تطبيق Nintendo TVii وهي قناة تقدمها لك شركة Nintendo لتستمتع بها وكما تشاهد في الصورة ستكون بدايتها في شهر ديسمبر ولكن لم يتم تحديد موعد لذلك .. لكي لا أنسى القناة مجانية بالكامل ولا تحتاج مبلغ لكي تشترك بها.



التطبيق الخامس يأتي مع النظام هو تطبيق Wii U Chat وهو بالمختصر الشديد تطبيق يسمح لك بالمكالمات المرئية مع أي شخص لديه Nintendo Wii U وقمت بإضافتة وليس ذلك فحسب بل يمكنك أن تضيف بعض المرح بالرسم على صورته بإستخدام القلم.



التطبيق السادس يأتي مع النظام هو تطبيق Mii Maker وهو بالمختصر الشديد التطبيق الخاص برسم الشخصيات وهي شخصيتك التي ستظهر بها أمام جميع المتواجدين في عالم الـ Nintendo Wii U على الإنترنت في جميع الخدمات التي يقدمها لك نظام الـ Nintendo Wii U وهكذا.



إكسسوارات الـ Nintendo Wii U


إكسسوارات الـ Nintendo Wii U الرسمية كما هي في الصورة ومناه اللون الأسود والأبيض وبعضها بألوان مختلفة وهناك الكثير والكثير من الإكسسوارات الغير رسمية كحامي الشاشة للـ GamePad وكذلك الغطاء سواء بلاستيكي أو القماش لحمايته ستجدونها بموقع Nintendo الرسمي أو بموقع آمازون.


[alert variation=”alert-info”]لابد أن تتأكد بعد طلب الجهاز من الخارج من الكهرباء 110 أو 220 لأن جهازي زمريكي ووصلني بكهرباء 110 فقط فعليك الحذر.[/alert]

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم