فبراير 9, 2016

الحلقة الثانية من سلسلة #اعرف_جهازك بالتعاون مع إنتل السعودية وتدور حول المعالج وماهي مهمة المعالج بالضبط في الحاسب، كما نعلم بأن إنتل تقدم عدة أنواع ولكل نوع تصنيف من الأجهزة سنتعرف عليها جميعها اليوم إن شاء الله من خلال مقطع آنفوجرافيكس لا يتعدى الـ 3 دقائق مع مقال نصي مفصل تستطيع إستخدامة كمرجع لك أينما كنت ….


المعالج


المعالج

مقدمة

المعالج هو كالدماغ لدى الإنسان بمعنى هو الذي يحلل ويحسب الأمور لو أفترضنا تم سؤالك ١ + ١ كم يساوي من الطبيعي ستقول ٢ فالنتيجة ٢ هي التي حللها وجاوبها الدماغ فبالتالي أن كل عملية في الجهاز يتم تحليلها وتحويلها حسب ماتريد وبأمرك فكلما كان لديك معالج أقوى كلما كانت العمليات أسرع ولذلك سعت إنتل بإصدار عدة أنواع للمعالجات لتخدم عدة شرائح أي تصنيفات من البشر فمنهم من يريد جهاز قوي جداً لأنه محترف ومنهم من يريد جهاز بأداء عادي يخدمه في التصفح وغير ذلك وهذا ماسنتعلمه اليوم لتتمكن من تحديد الجهاز المناسب لك.


عدد النواة

عدد النواة

هل لاحظت عندما يتم ذكر المعالج يتم ذكر عدد النواة الموجودة فيه ؟ فماهي الفائدة الحقيقة عندما تفضل أن يكون لك معالج بنواة واحدة أو أثنتين أو أربعة .. الخ فالنواة فائدة العظيمة داخل المعالج بأنها كالمسارات لمرور العمليات بمعنى لو لديك معالج بنواة واحدة كمثال ونمثل النواة كالطريق فالطريق الواحد لديه مسارين مسار يتجه ذهاب ومسار يتجه عودة ولكن عندما يكون لديك معالج بنواتيين سيكون لديك مسارين ولكل اتجاه مسار لوحده طريق لمسار الذهاب وطريق لمسار العودة فبالتالي كلما كان عدد النواة لديك أكثر بالمعالج كلما قللت زحمة العمليات وجعلت مرورها أسرع وأكثر سلاسة فبالتالي لن يكون لديك زحمة في العمليات بسبب كثرة المسارات وتعددها بالمعالج.


معالجات Pentium و celeron

بنتيوم و سيليرون
تعتبر معالجات بنتيوم وسيرليون من المعالجات متواضعة الأداء للتركيز على وظيفة معينه بمعنى لو أفترضنا بأنك من الأشخاص المحبين لمشاهدة الأفلام هناك أجهزة بتصاميم مناسبة كجهاز ميديا سنتر مثلاً تقدم لك هذه الخدمة بشكل وأداء رائع وهناك من الأشخاص الذين يفضلون الحاسب للتصفح فقط أو تشغيل التطبيقات التي لا تتطلب أداء عالي وتهمهم التكلفة تكون منخفضة فستجد العديد من الأجهزة تحمل هذه المعالجات وتقدم لك هذه الخدمات ولكن بتكلفة تعتبر منخفضة جداً عن غيرها.

أمثله لأجهزة بمعالجات بنتيوم و سيرليون
كما تشاهد في الصورة عامل التركيز بالجهاز الموجود على اليسار فهو يحمل مهمة واحدة ويمدك بالأداء المناسب لها وعلى اليمين يمكن تشكيل الأجهزة بشكل مصغر لتوظفها كمتصفح موجود في صالة المنزل أو مركز للميديا لديك ومشاهدة الأفلام وغير ذلك من الأمور فبالمختصر عندما تريد جهاز بتكلفة منخفضة جداً بتركيز على مهام معينة فالأجهزة التي تحمل هذه المعالجات هي خيارك الأفضل.


معالجات Atom

معالجات أتوم
تعتبر معالجات Atom وهي تحمل عدة أنواع وكل ماكان العدد أكبر كلما كانت أقوى وهي X3 و X5 و X7 من المعالجات التي تهتم بوقت بقاء الجهاز يعمل فهي لا تستهلك طاقة عالية وتجعل الأجهزة التي تحمل هذا النوع من المعالجات يصمد لأكثر عدد من ساعات العمل فمن الطبيعي ستكون تصاميم الأجهزة التي تحمل هذه المعالجات مريحة في التنقل.

أمثله على أجهزة تحمل معالجات Atom
كما تشاهد في الصورة تركز تصاميم الأجهزة التي تحمل معالجات Atom على سهولة التنقل فبالتالي ستصبح مريحة اذا كنت من محبين السفر أو عملك يحتاج الكثير من الحركة فنلاحظ تركيزهم على فئة الأجهزة من نوع 2 في 1 والأجهزة اللوحية فبالتالي عندما تريد جهاز تصميمه مريح في التنقل ويبقى أطول فترة ممكنة وهو يعمل فعليك بأن تختار الجهاز الذي يحمل معالجات Atom.


معالجات Core M

معالجات الـ Core M
تعتبر معالجات الـ Core M من الجديد من معالجات إنتل والتي تركز على مواكبة التطور الذي نشاهدة في التقنية فتجد أجهزتها صامته بلا أصوات ! ماذا يعني ذلك بأن الأجهزة التي تحمل هذه المعالجات لا تحتوي على مراوح وساعد ذلك في تصميم أجهزة سميكه جداً ( أي نحيفة جداً ) وبتصميم عصري وأنيق مع أداء قوي ومتعدد كما نشاهد في جهاز الماك بوك الجديد لشركة آبل والكثير من الشركات الآخرى.

معالج Core M m3
كما نشاهد بأن معالج m3 من معالجات intel Core M تعتبر أفضل في الأداء من معالجات سيلرون بـ 80% وهي من المعالجات التي تحافظ على بقاء البطارية تعمل لساعات طويلة ولا تستهلك الكثير من الطاقة وبنفس الوقت توفر أداء سريع ومتعدد المهام ومن وجهة نظري المتواضعة أعتقد بأنها هي المستقبل القادم والسبب يعود بأنك تستطيع أن تعمل على جهاز بلا مراوح دون شعورك بحرارة الجهاز.

معالج intel Core M m5
كما نشاهد بأن معالج m5 من معالجات intel Core M تعتبر أفضل في الأداء من معالجات سيلرون بـ 130% ولكن مع هذا النوع كما ذكرنا كلما زاد الرقم كلما كان المعالج أقوى نلاحظ بأنه يحمل معالج رسومات أقوى من الـ m3 فبالتالي تستطيع أن تعمل على ألعاب عالية الدقة وكذلك تشاهد أفلام عالية الدقة وهذا يعزز كذلك أن الجهاز سيصبح بشاشة دقتها عالية كذلك.
معالج intel Core M m7
كما نشاهد بأن معالج m7 من معالجات intel Core M تعتبر أفضل في الأداء من معالجات سيلرون بـ 140% ولكن مع هذا النوع كما ذكرنا كلما زاد الرقم كلما كان المعالج أقوى يحمل معه تقنية جديدة بالمعالج نفسه تسهل عليك أن تعمل على جهازك بشكل متعدد المهام معنى تستطيع أن تعمل على عدة برامج بنفس اللحظة وبشكل سريع وسلس ومرن وهذا مايميز هذه المعالجات ليس هناك حرارة عالية ليس هناك أصوات مراوح بما انها بلا مراوح ومع ذلك أجهزتها فائقة السماكة بأداء قوي ومتعدد.

أمثلة على أجهزة intel Core M
قد تلاحظ بأنها تجمع تصاميم الأجهزة التي تحتوي على معالجات Atom أو Pentium أو Celeron الأمر صحيح ولكن هذه المعالجات تتميز عنهم بأن أجهزتها لا تحتوي على مراوح وكذلك أكثر سماكة وخفة وتتحمل العمل المتعدد المهام ومن تجربة شخصية لجهاز الماك بوك الجديد من شركة آبل وجدته مناسب جداً للأشخاص الذين يفضلون التصفح مع القراءة مع مشاهدة الأفلام مع التصميم المتوسط.


معالجات Core i
معالجات intel Core i
تعتبر معالجات الـ Core i أشهر المعالجات من إنتل ونستخدمها منذ سنوات وهي عدة أنواع i3 و i5 و i7 وكما ذكرنا كلما كان العدد أكبر كلما كان المعالج أقوى ويحمل عدة مميزات، هذه المعالجات للمستخدمين المحترفين فهي تحمل من القوة الكثير ونجد بالغالب تصاميم أجهزتها أكبر من الأجهزة التي تحمل المعالجات الآخرى بسبب مواصفاتها العالية والان الشركات يتحدون بعضهم البعض في إصدار أجهزة سميكه وخفيفة تحمل هذه المعالجات وبعضها نجح مثل مايكروسوفت وشركة آبل وغيرهم.
معالج Core i الـ i3
كما نشاهد بأن معالج i3 أقوى 120 مرة من جهاز قبل ٥ سنوات ويعتبر تطور خارق في فترة زمنية قصيرة فأي نوع من معالجات intel Core i يجمع القوة وسرعة الأداء وقوة الرسومات مع بداية تشغيل أسرع الـ i3 يعتبر أقل معالجات intel Core i قوة وبنفس الوقت يعتبر مناسب لأي محترف يريد البداية والدخول في عالم الإحتراف في أستخدام الحاسب بكافة المجالات.

معالج intel Core i5

كما تشاهد معالج i5 أقوى 160 من جهاز قبل ٥ سنوات ولكن نلاحظ أمر مهم هناك تقنية إضافية بالمعالج وهو دعم تقنية الـ Intel Turbo Boots 2.0 وهي بالمختصر عندما تحتاج قوة إضافية في الأداء ( بما أنك محترف الأن ) تمدك بها دون أن تشعر وهنا القيمة الإضافية للرقم 5 وعندما نقول كلما كان الرقم أعلى كلما كان المعالج أقوى ويحمل مميزات إضافة.

معالج intel Core i7

يعتبر معالج الـ i7 من intel Core i من أشهر المعالجات لدى المحترفين فلن تجد محترف يستخدم أقل من هذا المعالج خصوصاً محبين الألعاب عالية الدقة والتي ترهق الجهاز وبرامج تحرير الفيديو والمونتاج المختلفة بمعنى عندما تصل إحترافيتك لإستخدام برامج وألعاب قوية ترهق جهازك لن تجد معالج مناسب أكثر من الـ i7 كبداية طريقك للإحترافية العالية في الإستخدام.

أمثله على أجهزة الـ intel Core i

كما تشاعد تصاميم الأجهزة التي تحمل معالجات intel Core i تعتبر أكبر وأقل سماكه من غيرها والسبب يعود لمواصفاتها العالية وكما ذكرنا بالسابق الشركات في تحدي كبير مع هذه الأجهزة ونجحت بعضها في الوصول الى جهاز سميك وخفيف وبشاشة بدقة عالية مع مواصفات خارقة مثل مايكروسوفت مع السيرفس برو وشركة آبل مع الماك بوك برو ويذ ريتنا ديسبلاي.

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم